لماذا تحتاج لوضع استراتيجية تسويقية اليوم؟ أربعة نصائح تساعدك في زيادة المبيعات وقت العطلات


لا أحتاج أن أخبرك بمدى أهمية العطلات لشركات التي تتعامل مع العميل مباشرة B2C، من المحتمل أنك لا تدرك مقدار الأموال التي ينفقها المستهلكون خلال العطلات وأنت أحدهم !

في عام 2019 حطمت Shopify سجلها السابق من Black Friday و Cyber Monday بحجم مبيعات خارجية وصلت إلى 2.9 مليار دولار حيث أن المبيعات في عام 2018 كانت 1.8 مليار دولار، أي زيادة واحد مليار دولار في سنة فقط !

بلغت أعلى مبيعات خلال العطلة من متجر Shopify بـ 1.5 مليون دولار في الدقيقة لـ 25.5 مليون عميل. إذا كنت مسوق فسترى شيئين: الفرصة والاستراتيجية.

إذا كان مشروعك يعمل على B2C فسوف أقدم لك 4 نصايح تفيدك للإستفادة من العطلات :


أولاً: اكتشف العطلة التي يهتم بها جمهورك أكثر

من السهل معرفة ذلك بالنسبة للمنتجات الخاصة بالعطلات (مثل أزياء الهالوين أو زينة الكريسماس) ولكن ماذا عن منتجك؟ ماذا لو كان منتجك مناسب لأكثر من مناسبة؟ قم بإنشاء إعلان للجمعه السوداء والآخر لرأس السنه بحيث في الفترة التي تسبق الجمعة السوداء ستعرض نسخة الإعلان التي تتحدث عن منتجك كشيء يريد كل شخص أن يشتريه. أما الاعلان لعطلة ديسمبر يكون مختلف بحيث ستتحدث عن منتجك كهدية و يمكنك استخدام أراء العملاء الذين تلقوا العنصر كهدية أو الأشخاص الذين قدموا هذا العنصر وكانوا سعداء بردة الفعل. هذا ما فعلته DIY Gift Kits لمنتجها الذي يحتوي على مجموعة مكونات الصلصة الحارة DIY.


هذا هو الإعلان الذي عرضوه للترويج لمنتجهم كشيء يريد المشتري امتلاكه:



وهنا الإعلان الذي عرضوه للترويج لمجموعة الصلصة الحارة الخاصة بهم كهدية:





ثانياً: أخبر عملائك بأن العرض لمدة قصيره وإتبع أسلوب الإلحاح

يمكنك تذكير عملائك بواسطة البريد الإلكتروني أو في الإعلان المروج له بتاريخ إنتهاء العرض الترويجي لخلق شعور بالإلحاح، ثم ضاعف هذا الإلحاح مع عرض يصعب التفريط به، مثل شراء مجموعة سكاكين والحصول على لوح تقطيع خشبي مجاناً ، ولكن فقط إذا اشتريت قبل تاريخ 25 نوفمبر، أما إذا اشتريت بعد هذا التاريخ فإن مجموعة السكاكين لا تزال بسعر مخفض ، ولكن لن يتم تضمين لوح التقطيع.

يؤدي هذا إلى مضاعفة الحاجة الملحة (طالما أنك تقدم بيعًا لمنتج يريده عملاؤك).



ثالثاً: قارن بين إعلانات العطلات وما يعمل بالفعل

من المحتمل أن يكون لديك بالفعل إعلان مبهر ويمكن إستغلاله بالعطله، لذا ألقِ نظرة على الإعلانات التي حققت أداءً جيدًا بالنسبة لك وراجع كيف يمكنك تحويلها لتكون مناسبة للعطلات. نصيحة سريعة: تأكد من العثور على أفضل الإعلانات التي يمكنك تحويلها إلى حملات العطلات قبل أن تجلس مع فريقك لمناقشة استراتيجيتك هذا العام. اطلب من شخص ما أن يجمع البيانات في وقت مبكر ، حتى يكون فريقك جاهزًا بالأفكار عندما تجلسوا سويًا. على سبيل المثال: إستخدم موقع Canva نفس الإستراتيجية حيث أنه قام بنشر إعلان على حسابهم في Instagram بالترويج لميزتهم التي تتيح لك إزالة الخلفيات بنقرة واحدة على صورة مرتبطه بأحد العطلات.



تذكر أن العطلات لا تعني أنك بحاجة إلى محتوى جديد تمامًا. إذا كنت تعرف بالفعل الإعلانات الناجحه، فاستخدم نقاط قوتها واكتشف كيف يمكنك إجراء تغييرات صغيرة تغذي بها العطلات.


رابعاً: استخدم المحتوى الخاص بالعطلة لجذب الزوار إلى موقعك

إذا كنت ممن يقدمون محتوى في وسائل التواصل الإجتماعي، يمكنك الإستفادة بتوجيه القراء لزيارة موقعك أو Landing Page ، مثل شركة Boom! لما طرحت مقال عن 5 نصائح عن مكياج العطلات للسيدات المسنات و بعدها تم إضافة رابط لشراء المنتجات.





أخيراً، نحن نبحث عن طرق يمكننا من خلالها تحويل ما هو ناجح بالفعل إلى إستراتيجية تسويق للعطلات - وليس إعادة اختراع. تعتبر العطلات وقتًا للفرص والاستراتيجيات ، إذا كنت تمثل إحدى شركات B2C ، فقد حان الوقت الآن لتصميم عرض عطلتك المثالي ، حتى تكون جاهز ليوم الجمعة السوداء ، ويوم الإثنين ، وعطلات ديسمبر.


يمكنك أيضاً قراءة: الخطة التسويقية للعطلات: التخطيط المبكر لحملاتك الترويجية في الربع الأخير من سنة 2020


في حال أردت أي مساعدة أو إستشارة تسويقيه، لا تتردد بالتواصل معي.



I Sometimes Send Newsletters
    لا تنسى تسجل إيميلك ، ونوعدك ما نزعجك :)

© Tawlah 2020. Made with ♥