الخطة التسويقية للعطلات: التخطيط المبكر لحملاتك الترويجية في الربع الأخير من سنة 2020



أعلنت ستاربكس عن استقبالها لفصل الخريف لهذا العام في 25 أغسطس بإعادة تقديم مشروبها الموسمي Pumpkin Spice Latte في وقت أبكر من أي وقت مضى، عادة ما ينتظرون للأول من سبتمبر أو حتى بعد ذلك كما فعلوا في السنوات الماضية.

كيف تمكنوا من إطلاق مشروبات الخريف في وقت مبكر؟ وإعلان بدأ موسم الخريف وإنتهاء فصل الصيف ! ببساطه خططوا للمستقبل.

كانت ستاربكس تستعد لإصدارات الخريف بينما كان الباقون لا يزالون يرتدون ملابس السباحة والسراويل القصيرة وهم الآن يجنون فوائد أحد أفضل عروضهم الترويجية لموسم العطلات.

وضعت الخطة المثالية لك لتحقيق أقصى استفادة من أفضل العروض الترويجية في العطلات لمشروعك الخاص. لقد حددت متى يجب أن تبدأ في التحضير للعطلات الكبرى حتى نهاية عام 2020 ، وما ستحتاجه بالضبط ، ومتى يجب أن يكون كل شيء جاهزًا للانطلاق ، وحتى متى يجب أن تبدأ حملاتك الترويجية، إذا لم تخبر العملاء عن التخفيضات للجمعه البيضاء قبل 27 نوفمبر فلن تحصد الفائدة. وبما أن مبيعات العطلات غالبًا ما تشكل أكثر من 20٪ من الدخل السنوي للنشاط التجاري فلا يمكنك حقًا تأجيل ذلك.

ماذا تحتاج؟

أولاً: في حين أن بعض المناسبات مثل Cyber Monday & Black Friday يمكن أن تكون فرص تسويقية رائعة لكل عمل تجاري ، إلا أنها ليست مناسبة لكل شركة ولا تريد أن تضيع وقتك (وأموالك) في الترويج لعطلة غير مناسبة.

ما هي أفضل طريقة لتحديد العطلة التي يجب أن تروج لها؟ اختر العطلات التي من المرجح أن يكون عملاؤك متحمسين لها، هل يبيع متجرك أزياء أو صبغة شعر؟ إذاً سترغب في الاستعداد للهالوين ، أو المشاركة في حفلات الكريسماس (نعم ، حتى الحفلات الإلكترونية عبر Zoom). هل أنت غير متأكد من مدى تناسب عطلة معينة مع نشاطك التجاري؟ ركز على الموسم بدلاً من اليوم. قمت بتضمين الاستعدادات الموسمية في التقويم أيضًا.

ثانياً: قبل أن تفكر حتى في إعداد عرض ترويجي للعطلة ، عليك أن تعرف ما الذي ستروج له؟ ألق نظرة على عروضك الأساسية واختر واحدًا يلبي احتياجات عملائك على أفضل وجه لتلك العطلة المحددة. ولا تنسى إعداد رحلة العميل لكل عرض ترويجي ، بحيث يكون لدى عملائك مسار صعود واضح من رؤية الإعلان أولاً إلى إجراء عملية الشراء ، ثم التوصية بالشراء منك. على الرغم من أن تخفيضات الفلاش الثابتة يمكن أن تكون رائعة ، لكن حاول إنشاء حزم خاصة بالعطلة ، أو اختيار عنصر / خدمة معينة.

ثالثاً: تشترك جميع الحملات التسويقية الرائعة في شيء واحد وهو القصة، وستحتل حملاتك للعطله القمة إذا كنت تأخذ الوقت الكافي لصياغة قصة رائعة. يجب أن يكون الأمر بسيط وليس معقداً ، لكن يجب أن يثير الإستجابة العاطفية ومكان رائع للعثور على قصتك. اكتشف كيف تريد أن يشعر عملاؤك عندما يشترون منك ، وقم بصياغة قصتك حول ذلك. مثلاً قد ترغب إحدى العلامات التجارية الرياضية في إنشاء قصة حول الشعور بالراحة أثناء تغليف الهدايا أو الاستمرار في المظهر الأنيق في بنطلون مطاطي لتناول وجبة عيد الشكر.

رابعاً: كيفية الترويج لحملتك؟ هل تنشر على وسائل التواصل الاجتماعي؟ إذاً ستحتاج إلى أن تكون الصور أو مقاطع الفيديو جاهزة قبل البدء. هل تقوم بإنشاء إعلانات على Facebook أو Google؟ سترغب في تجميع تصاميمك وتحديد جمهورك مسبقًا. نشر بعض مشاركات المدونة ! وفي حالة عدم أداء الإعلان أو بنر الصفحة الرئيسية بشكل جيد ، يمكنك تبديله أو اختباره باستخدام مادة عرض مختلفة. لا تحتاج إلى 10 إعلانات نصية بألوان مختلفة ، ولكن وجود خيارين مختلفين كلياً للتصميم سيساعدك طول فترة الحملة.

لتسهيل عملك ، وضعت خطة تقريبية للوقت الذي يجب أن تبدأ فيها التحضير ، ومتى يجب أن تكون حملتك جاهزة للانطلاق ، ومتى يجب أن تبدأ (على الأقل) حملاتك الترويجية. لقد وضعتها بحيث يكون لديك متسع من الوقت لإعداد حملات البريد الإلكتروني وإعداد منشورات المدونة الخاصة بك، بل إنني أخذت في الاعتبار بعض التغييرات في اللحظة الأخيرة. وذلك لتأكد من تضمين وقت لموظفيك (وأنت) للاستمتاع فعليًا بموسم العطلات وقضاء الوقت مع أحبائكم.

هذه مجرد إرشادات ، ويجب أن تأخذ الكثير من الوقت الذي تحتاجه حملتك. فكلما قمت بإنجازها مبكرًا ، زاد الوقت الذي ستقضيه في الاحتفال بموسم الأعياد مع عائلتك.


مرفق لكم الخطة التسويقية للعطل:

Holiday-Marketing-Plan
.pdf
Download PDF • 1.49MB


بعض الأفكار في هذا المقال مقتبسه، وتم ذكر جميع العطلات لإستهداف العميل المحلي و الخارجي.

في حال احتجت لأي مساعده أو إستشاره تواصل معي.




I Sometimes Send Newsletters
    لا تنسى تسجل إيميلك ، ونوعدك ما نزعجك :)

© Tawlah 2020. Made with ♥